اللقان الوحيد الذى يسبق رفع بخور باكر قداس العيد
لماذا؟ كل اللقانات تعمل بعد رفع بخور باكر لكن هذا اللقان الوحيد الذى
يكون قبل رفع بخور باكر. لأن اللقان يخص عمل يوحنا المعمدان فى استعلان
المخلص ويوحنا المعمدان اسمه السابق أى قبل السيد المسيح لذلك يعمل اللقان
قبل رفع بخور باكر للقداس.
قراءات النبوات فى اللقان تتحدث عن فاعلية الماء وعلاقته
بالخلاص (حبقوق النبى وأشعياء النبى وباروخ النبى وحزقيال النبى) ثم البولس
من (كورنثوس الأولى 10: 1 – 13)
1) يتكلم عن عبور الشعب فى البحر الأحمر تحت السحابة، البحر الأحمر الماء محاوطهم والسحابة فوق فيكونوا مغطين بالماء
2)فترة الجهاد المرتبط بالعبور فى الماء من العبودية إلى
الحرية فيتكلم هنا عن أهمية الماء فى العبور من العبودية إلى الحرية وخطورة
عدم الإستفادة من العبور لأن بنى اسرائيل طرحوا فى الكفر بسبب عبادة
الأوثان عندما سجدوا للعجل وبسبب اللعب والزنى. واضح أن معلمنا بولس الرسول
بيتكلم عن ارتباط الماء بالعبور وأهمية الاستفاده من هذا العبور.
بعد ذلك يُقال لحن تمجيد ليوحنا المعمدان، ثم لحن أجيوس،
ثم أوشية الإنجيل، ثم قراءة المزمور والإنجيل (مز 114: 3-5) والإنجيل (مت
3: 1 –17) لقاء يوحنا المعمدان مع السيد المسيح ثم يُصلى لحن " أفنوتى ناى
نان " بالصليب والشموع الثلاث ويُرشم الماء به ثم (كيرياليسون الكبيرة 12
مرة مع رشم الماء بالصليب) ثم الأواشى الكبار السبع (المرضى، المسافرين،
الطبيعة، الرئيس، الراقدين، القرابين، الموعوظين)، ثم طلبه طويلة لأجل بركة
الماء وبعدها يُصلى (كيرياليسون 100 مرة) قوة ماء اللقان ماء
اللقان قوة لا يستهان بها ضد الشيطان. مجرد رش ماء اللقان فى أى مكان يبطل
عمل الشيطان بقوة. هناك من يحتاج أن يشربها ومن يرشها قوة تعين الكهنوت فى
مقاومة عمل الشيطان.
ثم الأواشى الكبار الثلاثة (السلامة، الأباء، الأجتماعات)
ثم قانون الإيمان، ثم (أسباسموس) أى السلام أو الصلح (ها قد شهد يوحنا
السابق) ثم لحن (هيتنى بريسفيا) أى (بشفاعة والدة الإله) ثم قطع مستحق
ومستوجب ثم قطع قدوس، ثم رشم الماء بالصليب والكاهن يصرخ بقوة ثلاث مرات
(مقدس وكريم على الماء) ثم رشم الجبهه بالماء من خلال الشاملة التى حول وسط
الكاهن ورشم الجبهة لأن يوحنا وضع يده على السيد المسيح.
بعد هذا القراءات ولها خط واحد وهو الخلاص وبعد عيد
الغطاس توجد ثلاث قداسات عيد الغطاس ثانى يوم عيد الغطاس ثم عيد عرس قانا
الجليل، هؤلاء الثلاث قداسات مع ترتيب الأحداث (يو 1) وفى ثانى يوم شهد
يوحنا للسيد المسيح فيها شهاده للقديس يوحنا، ثلاثة أيام متصلة.
(يو 1: 29) " وفى الغد وهو ثانى يوم العماد" نظر يوحنا يسوع مقبلاً وقال هوذا حمل الله مقبلاً ".
+ طقس العيد
+ برامون العيد
بالنسبة للبرامون وعشيته.. وطريقته سنوية عادية تماماً..
ويراعى فيه ملاحظة إذا كان هناك أي أبصاليات أو ذكصولوجيات او ألحان ينبغي
أن تقال كل في مكانها، حيث يوجد إبصاليتين، واطس، وآدام تقال واحدة فقط حسب
يوم البرامون. وهما موجودتان في كتاب الابصاليات والطروحات وله مرد إنجيل
خاص به.. فيما عدا ذلك لا يوجد أي تغيير.
تسبحة نصف الليل لعيد الغطاس المجيد:
بعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من الكنيسة بل
يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القدجيس يوحنا المعمدان بينما يعد الربط بين
مكان اللقان ومكان الصلب والارباع الخشوعية في الخورس الثالث من الكنيسة
بغسله جيداً وملئه ماءاً عذباً إذ يجب أن يحضر ماء اللقان تسبحة نصف الليل
من أولها (إذا لم يكن بالكنيسة لقان.. فيوضع الماء في طبق كبير علي منضده
وعن يمينه ويسارة شمعتان.. كالمذبح).. بعد انتهاء التمجيد يسير الكهنة من
الشمامسة والمرتلين والشموع موقده إلي حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف
الليل قوموا يا بني النور) أو لحن ثينوا إبشوى (وهو مقدمة للهوس الكبير
المختص بالعيد).. وتقرأ التسبحة علي الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد..
السابق شرحه بالجدول حيث يرشم ملابس الخدمة ويلبسونها ثم يعودون مرة أخري
إلي الخورس الثالث حيث يوجد اللقان.. ثم تبدأ صلاة اللقان.. وهي باختصار
بالترتيب الاتي:
- ترتيب صلاة اللقان:
أليسون إيماس.. الشكر.. يرتلون أيام الادام (الاحد
والاثنين والثلاثاء) أمويني مارين أو أوشت.. (تعالوا فلنسجد..) أما في أيام
الواطس فيرتلون تين أو أوشت إفيوت نيم إبشيري (نسجد للأب والابن..) ثم
يقال ربع للبابا أو المطران أو الاسقف (في حالة حضور أحدهم ثم أبؤرو إنتي
تي هيريني (ياملك السلام..) ثم يقولون ذوكسابتري.. كي نين.. (المجد للآب..
الان وكل..) وأبانا الذي.. وإرحني ياالله (المزمور الخمسون) ثم (الليلويا:
ذوكصاصي أوثيئوس إيمون (هللويا المجد لك يا إلهنا) يبدأ رئيس الكهنة أو
الكاهن بقراءة النبوات قبطياً ثم تفسيرها عربياً وهي:
من صلاة حبقوق النبي (حب 3: 2 – 19)
من أشعياء النبي (أش 35: 1 – 2)
وأيضاً من أشعياء النبي (أش 40: 1 – 5)
وأيضاً من أشعياء النبي (أش 9: 1 – 2)
من باروخ النبي (3: 36 – 4: 4)
من حزقيال النبي (26: 25 – 29)
وأيضاً من حزقيال النبي (حز 47:1-9)
ثم يرتلون (تاي شوري، تين أو أوشت) ويبخر الكاهن للبولس..
ويقرأ البولس وهو من (1 كو 10: 1 – 13) ثم لحن يوحنا المعمدان (أوران
انشوئشو.. إسم فخر هو أسمك يانسيب عمانوئيل..) ثم أجيوس ثم لحن (باشويس
ايسوس بي اخرستوس..) أوشية الانجيل ثم المزمور والانجيل (مزامير 114: 3 –
5) (مت 3: 1 – 17) ثم يرفع الكاهن صليب الشموع ويصلي (افنوتي ناي نان..)
ويجاوبون (كيرياليسون) بالكبير 12 مرة ويرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث
كرات ثم.. مرد الانجيل (أي ناف إبنفما إثؤاب..) رأيت الروح القدس ثم يصلي
الكاهن السبع أواشي الكبار وهي 1- المرضي -2- المسافرين -3- أهوية السماء
-4- الملك -5- الراقدين -6- الصعائد والقرابين -7- الموعوظين.. ثم يصلي
الكاهن قطع يرد عليه الشعب فيها (يارب أرحم).. ثم يرفع الكاهن الصليب ثلاث
شمعات والشعب يرفع صوته قائلين كيرياليسون 100 مرة.. ثم يصلي الكاهن الثلاث
أواشي الكبار، السلامة والاباء والاجتماعات.. ثم يقولون قانون الايمان
ويرتلون الاسبسمس (هيبي إف إريثري إنجيي يؤانس.. ها قد شهد يوحنا الصابغ)
ثم يرتلون هي تين ني إبرسفيا إنتي تي ثيؤطوكوس) ثم يقول أكبر الكهنة..
القداس الخاص باللقان.. وهي مثل قطع (مستحق وعادل) بالقداس الباسيلي.. ولكن
بكلمات مختلفة.. وعندما يقول الشعب (الشاروبيم يسجدون لك..) يرشم الكاهن
الماء بالصليب ثلاث رشوم ويقول قدوس قدوس أنت أيها الرب.. ثم يرشم الكاهن
الماء بالصليب ثلاث رشوم ووضع الصليب في الماء إشارة إلي حلول الروح القدس
ويقول قطع مباركة للماء ويرد عليه الشعب (آمين).. ثم يرشم الكاهن الماء
باللصليب ثلاث رشوم (أنت الان أيضاً يا سيدنا..) أبانا الذي السموات..
التحاليل والبركة (القدسات للقديسين) ثم يقول الشماس خلصت حقاً ومع روحك
يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم وهو يقول (أفلوجيتوس كيريوس..) يقول
الشعب (واحد هو الاب القدوس..) ثم يبل الكاهن الخادم بشملة من ماء اللقان
المقدس ويرشم به رئيس الكهنة ثلاث رشوم في جبهته تذكاراً لما فعله يوحنا
المعمدان بالسيد المسيح.. ثم يأخذ رئيس الكهنة (أو أكبر الكهنة) الشملة
ويرشم الكهنة والشمامسة والشعب في جباههم.. وفي أثناء ذلك يرتل الشعب (إزمو
إفنوتي.. سبحوا الله – مزمور التوزيع) ثم يرتلون الابصالية (إفنوتي فنيت
أوتي أوناف.. الله الممجد في مشورة القديسين) ثم يصلي الكاهن صلاة الشكر
بعد اللقان (نشكرك أيها الرب الاله..) آمين (يتضح من ذلك أن إستخدام الماء
هنا بهدف الاعلان عن الله المخلص.. وأن رشم الماء 4 مرات × 3 رشومات = 12
وتشير لملكوت الله).