فانظروا كيف تسلكون بالتدقيق لا كجهلاء بل كحكماء مفتدين الوقت لأن الأيام شريرة" (أف 15:5،16).
هناك ما يسمى علم إدارة الوقت time mangment الوقت خمسة أنواع :
1- الوقت المادى :
المقصود به الثانية والدقيقة والساعة واليوم والشهر والسنة.
ً لذلك حتى الثانية إنقسمت إلى مائة قسم بواسطة لاعبى الرياضة.
تقاس حضارة الشعوب بمدى الإهتمام بالوقت.
يجب أن نتعلم الدقة وليس التوتر فى المواعيد
2- الوقت البيولوجى :
بفرض بنتين عمر كل واحدة منهما 13 عام.. الوقت البيولوجى للاثنين لم ينضجوا (بعض وظائف الحياة) ومع ذلك الجسم يختلف.. ليس هناك فرق فى الوقت المادى ولكن هناك فرق بيولوجى.
3- الوقت الاجتماعى :
كل مجتمع له ملامح معينة فى التدقيق لا يفهمها مجتمع آخر أى المسيحيين عادة يحددوا بعض المناسبات ويربطوها بالصوم الكبير والعيد الصغير هذه التعبيرات لا يفهمها شخص آخر بقول فى عاشورة أو بعد رمضان أو فى أمريكا يقول عندنا long week end (فى شهر سبتمبر) أو عيد الشكر.
4- الوقت النفسى :
الحالة النفسية تجعل الوقت يختلف.. عندما نكون فرحين نشعر الوقت عبر بسرعة وعندما نكون حزانى نشعر ببطىء بمرور الوقت (مثل انتظار ميعاد الإعدام.. أو انتظار أخ لأخيه مسافر...).
أنظار الفرح مثل انتظار القديسين القديس ارسانيوس الذى كان يصلى إلى أن تشرق الشمس أمامه بعد أن كانت فى البداية خلقه..
وأيضاً فرح المخدومين بكلمة ربنا على لسان الخادم الذى يقدمها بروح مما يجعل الوقت مبهج وليس ممل.
5- الوقت الأبدى :
وهو إما سعادة أبدية أو عذاب أبدى.
أربعة مبادئ لاستثمار الوقت :
1- الأولويات :
عدم مضيعة الوقت فى التوافر ولا نجد وقت للضروريات والروحيات :
مثال : عامل لم يتفرغ لذهاب الكنيسة ويعتذر للجنة الافتقاد وبمشغولياته الكثيرة ثم فاجأته لحظة انتقاله بواسطة قالب طوب سقط عليه أثناء مسيرة فى الشارع وهنا لم تكن أمامه فرصة ووقت لحياته الروحية التى بددها وسط مشغولياته. وعلى ذلك فإن ترتيب الأوليات كالآتى : الروح ---> العقل ---> النفس ---> الجسد---> العلاقات.
الروح فى حياة التكريس :
? خلاص نفسى : حيث التخلص من السلبيات "كيف ننجو نحن إن اهملنا خلاصاً هذا مقداره" (عب 3:2)، "وأيضاً لئلا بعد أن كرزت للآخرين أصير مرفوضاً".
? تقديس نفسى : بالإيجابيات حيث تقديس المشاعر - الفكر والنوايا والسلوكيات نتابع أن الروح القدس أثمر فى دخلى.
? تكريس قلبى لربى : "رئيس هذا العالم يأتى ولم يجد فى شئ" (يو 30:14)، وأيضاً قال موسى النبى "نخرج حتى ببهائمنا ولا نترك ظلف"، موضوع فحص نفسى دائم وأمانة ان يكون كل القلب للمسيح.
? يثمر ربنا فى : يثمر فى حياتى الباطنية فى علاقتى بالآخرين وتكون حياتى مفيدة "أبقى فى الجسد من أجلكم"، "أرسلتكم لكى تثمروا".
وهناك نوعان من الثمر : ثمر منظور فى الخدمة وواضح.
ثمر غير منظور وهى تغيير يحدث فى حياة الناس بسببك دون أن تشعر.
العقل فى حياة التكريس : لابد أن يستنير العقل بالقراءة والإرشاد.. ليكن هناك وقت خاص لطلب الاستنارة من ربنا بهذه الوسائل: قراءة الكتاب المقدس أقوال الآباء.
النفس فى التكريس : تنضبط وتسعد بعواطفها وغرائزها.
الجسد فى التكريس : يأخذ احتياجاته ولكن لا نعطيه أكثر من احتياجاته حتى لا يتمرد.
العلاقات فى التكريس : تعطى راحة وترابط بين الناس (تأخذ وقت ولكن غير ضائع فهو مهدف يعطى تماسك فى الجماعة).
2- التنظيم :
أنظم الوقت بين: القداس - الخدمة - راحة (خلوة للإشباع الروحى - ودراسة للإشباع العقلى - نفسية..).
3- التوظيف والاستفادة من الوقت :
قداس لمدة لابد أن أستفيد من هذه المدة.. خدمة لمدة انظمها لأستفيد منها.. راحة مدتها لابد أن تكون مثمرة وبناءة "مثمرين فى كل عمل صالح" (كو 10:1).
4- توفير الفاقد :
الاتزان فى حفظ توفير الوقت فليس الترويح كثيراً مفيد ولا الكبت الكثير مفيد.